Skip Navigation Linksالرئيسيّة >> دفاع >> أخبار
ايران ربما لم تعد في طريقها لامتلاك صاروخ عابر للمحيطات
12/7/2012 - 19:26 - 1464 مُشاهدة

 خلص تقرير داخلي للكونجرس الامريكي الى ان ايران ربما لم تعد في طريقها لامتلاك صاروخ عابر للمحيطات بحلول عام 2015.

وتثير الدراسة شكوكا في وجهة نظر تعتنقها منذ فترة طويلة وكالات المخابرات الامريكية بان ايران قد تكون قادرة على اختبار اطلاق صاروخ صاروخ عابر للقارات بحلول عام 2015 اذا حصلت على "مساعدة خارجية كافية."

وقال التقرير الذي اعدته هيئة ابحاث الكونجرس التي تعمل بشكل حصرى لحساب اعضاء الكونجرس "من غير المؤكد على نحو متزايد ما اذا كانت ايران ستكون قادرة على امتلاك القدرة على امتلاك صاروخ عابر للقارات بحلول 2015."

واضاف التقرير المؤلف من 66 صفحة بتاريخ يوم الخميس ان ايران لا تتلقى على ما يبدو قدرا كبيرا من المساعدة اللازمة ولاسيما من الصين او روسيا لبلوغ هذا الهدف .

ويصعب ايضا على ايران بشكل متزايد الحصول على مكونات ومواد معينة مهمة بسبب العقوبات الدولية المرتبطة ببرنامجها النووي المتنازع عليه.

وقال الدراسة التي اعدها ستيفن هيلدريث المتخصص في الدفاع الصاروخي انه بالاضافة الى ذلك فلم تظهر ايران برنامجا لتجارب اطلاق الصواريخ من النوع الذي يعتبر بشكل عام ضروريا لانتاج صاروخ عابر للقارات.

ويبدو ان هذه الدراسة اكثر الدراسات غير السرية تفصيلا قامت بالبحث في البرامج الصاروخية والفضائية الايرانية المثيرة للجدل حتى الان .

ولم تتناول الدراسة البرنامج النووي الايراني الذي اثار مخاوف دولية من انه قد يؤدي الى انتاج اسلحة نووية خلال وقت قصير.

Reuters

قم بالتسجيل للمشاركة
البريد
كلمة السر
إعلانات
المقالات الجديدة

اشترك في النشرة البريدية
البريد