Skip Navigation Linksالرئيسيّة >> طب و أحياء >> أخبار
جائزة نوبل للطب للعام 2012 مناصفة لبريطاني وياباني
10/8/2012 - 8:40 - 973 مُشاهدة

 

البريطاني جون جوردون (إلى اليمين) والياباني شينيا ياماناكا - نيسان 2008.

منحت جائزة نوبل للطب العام 2012 مناصفة للبريطاني جون جوردون والياباني شينيا ياماناكا "لاكتشاف أن الخلايا البالغة يمكن إعادة برمجتها لتصبح متعددة الامكانات" 

اكتشف العالمان أن الخلايا البالغة المتخصصة يمكن إعادة برمجتها لتصبح خلايا غير بالغة قادرة على التحول إلى كل أنواع أنسجة الجسم. وقد أحدثت النتائج التي توصلا إليها ثورة في فهم كيفية تطور الخلايا والكائنات.

- منحت جائزة نوبل للطب في علم وظائف الأعضاء 102 مرة منذ عام 1901. وفي 38 حالة منحت الجائزة لأكثر من فائز.

- ومن بين 199 فردا منحوا جائزة نوبل للطب كان هناك عشر نساء فقط ومن بين هذا العدد كانت باربره مكلينتوك الوحيدة التي حصلت على الجائزة بمفردها.

- من مشاهير الفائزين: روبرت كوخ الطبيب الألماني والخبير في علم البكتيريا والذي فاز بالجائزة عام 1905 لابحاثه على مكافحة السل والكندي فريدريك بانتينج خبير علم وظائف الأعضاء الكندي الذي اكتشف مع مساعده تشارلز بست العلاج الأساسي لمرض السكري وحصل على الجائزة عام 1923.

- أما أكبر حائزة على الجائزة وما زالت على قيد الحياة فهي الإيطالية ريتا ليفي مونتالتشيني وهي أول حائزة على جائزة نوبل تصل إلى عيد ميلادها المئة وحصلت على الجائزة عام 1986 مع الأمريكي ستانلي كوهين لاكتشافهما عوامل النمو. واحتفلت بعيد ميلادها رقم 103 في ابريل نيسان الماضي.

Reuters

قم بالتسجيل للمشاركة
البريد
كلمة السر
إعلانات
المقالات الجديدة

اشترك في النشرة البريدية
البريد