Skip Navigation Linksالرئيسيّة >> تكنولوجيا >> أخبار
الصين تخطط لارسال اول مسبار لها الى القمر العام المقبل
7/31/2012 - 7:14 - 907 مُشاهدة

قالت وسائل اعلام صينية يوم الاثنين ان الصين تهدف الى انزال أول مسبار لها على القمر في النصف الثاني من العام القادم وهي الخطوة التالية في برنامج فضائي طموح يتضمن بناء محطة في الفضاء.

وفي 2007 أطلقت الصين أول مسبار لاستكشاف القمر والذي اطلق عليه (تشانغ-آه 1) وقام بالتقاط صور لسطح القمر وحلل توزيع العناصر. وفي اكتوبر تشرين الاول 2010 أطلقت المسبار (تشانغ-آه 2) الذي قام بجمع بيانات علمية.

وإطلاق (تشانغ-آه 1) كان الخطوة الاولى في برنامج للصين من ثلاث مراحل سيتضمن رحلة غير مأهولة الى القمر ثم استجلاب عينات من تربة وأحجار القمر في حوالي 2017.

وقالت وكالة تشاينا نيوز سيرفس الرسمية إن المسبار (تشانغ-آه 3) سيقوم باجراء عمليات مسح لسطح القمر عندما يتم اطلاقه في 2013. ولم تذكر مزيدا من التفاصيل.

وتحدث علماء صينيون عن احتمال إرسال انسان الى القمر بعد 2020. وعادت المركبة الفضائية شنتشو-9 إلي الارض الشهر الماضي منهية مهمة وضعت أول امرأة صينية في الفضاء وأكملت تجربة التحام مأهولة وهي ضرورية لهدفها بناء محطة فضائية بحلول 2020.

والصين بعيدة عن اللحاق بالقوى العظمى الفضائية.. الولايات المتحدة وروسيا. لكن شنتشو-9 كانت رابع الرحلات الفضائية المأهولة للصين منذ رحلتها الاولى في 2003 وجاءت بينما تسببت قيود الميزانية وتغيير الاولويات في تأجيل ارسال رحلات امريكية مأهولة الي الفضاء.

هذا ولن تختبر الولايات المتحدة صاروخا جديدا لنقل اشخاص الى الفضاء حتى 2017 وقالت روسيا ان الرحلات المأهولة لم تعد أولوية.

Reuters

قم بالتسجيل للمشاركة
البريد
كلمة السر
إعلانات
المقالات الجديدة

اشترك في النشرة البريدية
البريد